إنّها تواصل تحسين حياة الأشخاص الضعفاء وقدرتهم على الصمود
لا يزال تأثيرها باقياً إلى يومنا هذا بفضل صندوقها الذي يساعد على تحسين نوعية حياة الضعفاء وقدرتهم على الصمود. كانت إمبراطورة اليابان شوكين امرأة مشرقة ألهمت بالفعل النساءَ طلب العلم في أواخر العام 1800.
Passionate 3 متفان التقييم

وُلدت الإمبراطورة شوكين في كيوتو باليابان في العام 1849، وكانت أصغر بنات تاداكا إيتشيجو الثلاث، وهو رجل نبيل عمل في البلاط الإمبراطوري باليابان. سُمّيت فوكيجيمي إيتشيجو حين ولادتها وعُدَّت فتاة لامعة إذ أتقنت في سنّ مبْكرة قراءة الشعر الياباني التقليدي ونظمه، وتعلّمت اللغة الصينية الكلاسيكية وفنّ الخطّ الياباني والعزف على الكوتو (آلة موسيقية وترية يابانية تقليدية) والعديد من العادات اليابانية التقليدية.

أُعلنت في 2 أيلول/سبتمبر في العام 1867 خطوبة السيدة ماساكو إيتشيجو والإمبراطور ميجي، ومُنحت الاسم هاروكو، وتزوّجا في كانون الثاني/يناير في العام 1869 وكانت أول قرينة إمبراطورية تحصل على لقبَي نيوغو وكوغو (ويعنيان حرفياً زوجة الإمبراطور) منذ مئات السنين.

اشتُهرت الإمبراطورة طوال الحقبة الممتدّة بين عامَي 1868 و1912 لكونها امرأة بارزة في العمل الميداني وصاحبة شخصية حازمة. تولّت مسؤولة الشروع في إصلاح البلاط الإمبراطوري ودعمت جمعيات خيرية مختلفة دعت إلى تعليم المرأة. وليس بالمستغرب أنّها كانت داعمة كبيرة لكلّية تدريب للمعلّمات.

قادها شغفها بعمل الخير ومساعدة اليابان على التقدّم إلى تأسيس الصليب الأحمر الياباني في عام 1877، وقُبل بشكل رسمي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العام 1887. كما كان ذلك العامَ الذي بدأته فيه الجمعية أولى عملياتها الإغاثية في أثناء ثوران بركان جبل بانداي. واهتمّت الإمبراطورة بشكل خاصّ بأعمال الإغاثة في زمن السلم. ودعماً لهذه الأعمال، أسّست في العام 1912 صندوقًا للصليب الأحمر الدولي، واشتُهر لاحقاً باسم "صندوق الإمبراطورة شوكين".

تُوفيت الإمبراطورة شوكين في 11 نيسان/أبريل 1914 عن عمر ناهز 64 عاماً. واصل صندوقها على مدى أكثر من 100 عام دعم أنشطة جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الوطنية في وقت السلم في جميع أنحاء العالم. ساعد الصندوق على "تحسين نوعية حياة الأشخاص الضعفاء وقدرتهم على الصمود من خلال عمليات التصدّي للكوارث، بالإضافة إلى برامج التنمية الطويلة الأجل كالحدّ من مخاطر الكوارث، والتأهّب للكوارث، والأنشطة الصحّية وغيرها من الأنشطة المجتمعية".

Lady Masako Ichijo

Japan, 1877

ضع تقييمك هنا
Brave
شجاع
Inspiring
ملهم
Hero
بطل
Passionate
متفان
0
هل كنت تعلم ...

السيدات أقرب إلى التقليل من مهاراتهنّ وإنجازاتهنّ المهنية وإلى الاستهانة بأهمّيتها من نظرائهنّ الذكور.

– Barriers and Bias: The Status of Women in Leadership, American Association of University Women

سجل للحصول على اخر اخبارنا

أصوات حصلت على تقييم مماثل