غلو ريد هي الشبكة العالمية للقيادات النسائية في منظّمة الصليب الأحمر والهلال الأحمر. هذه الشبكة ثمرة قرار الجمعية العامّة للاتّحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وقرار لاحق صدر عن مجلس المندوبين في العام 2017 ويدعو كلّ الجمعيات الوطنية إلى زيادة جهودها بشكل كبير لتحديد الكفاءات النسائية ودعمها وترقيتها إلى مناصب قيادية عليا.

تضمّ غلو ريد اليوم أكثر من 120 عضواً من أكثر من 80 جمعية وطنية تمتدّ عبر جميع المناطق. هدفنا هو زيادة عدد القيادات النسائية في المناصب العليا في منظّمة الصليب الأحمر والهلال الأحمر، من خلال زيادة الوعي بأهمّية القيادة المتنوعة وضرورتها، وتوجيه النساء وتدريبهنّ على سلوك المسار الموصل إلى مناصب قيادية عليا. وقد عملْنا من البداية على تحقيق هدفين رئيسيَن ملموسَين:

الأوّل هو تغيير الوجه الانتخابي للحوكمة الدولية للمنظّمة بحلول عام 2021؛

والثاني هو نظام إعداد قيادات نسوية مستقبلية وتعزيزه، وتمكين النساء ذوات الإمكانات العالية من الموظّفات والمتطوّعات ومؤازرتهنّ لشغل مناصب قيادية بعد العام 2021.

مشروع المئة صوت

يجمع مشروع المئة صوت قصصاً عن سيدات مُلْهمات في الصليب الأحمر منذ نشأة المنظّمة إلى يومنا هذا. وهو يعرض الالتزامات والمساهمات الجماعية والفردية التي قدمتها السيدات للمنظّمة في شتّى أرجاء العالم. ونحن نعتقد أنّ قصص هؤلاء السيدات تستحقّ أن يكون لها مكان في تاريخنا المشترك، ونعلم أنّ منظّمة الصليب الأحمر والهلال الأحمر ما كانت لتصل إلى ما وصلت إليه لولاهنّ. فالمرأة تضطلع بدور محوري في جميع قطاعات منظّمة الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومن حقّها أن يكون صوتها مسموعاً.
مشروع المئة صوت مشروع مستمرّ، ونأمل أن نكون قادرين على مواصلة تقاسم قصص سيدات مُلْهمات في جميع قطاعات منظّمة الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وإسماع الناس أصواتهنّ. هل تعرف سيدة تقود عملية تغييرية ويجدر أن تُقرَأ قصّتها؟ تواصل معنا على glowred@redcross.se

كلمة شكر

نودّ أن نشكر جمعية الصليب الأحمر السويسري على مساهمتها السخية التي لولاها ما كان مشروع 100 ممكناً البتّة.
ونشكر أيضاً الصليب الأحمر الكندي والصليب الأحمر الإسباني، وكذلك السيد أحمد زقلوطة، والسيد عمر الأيوبي، والسيد أمين الأيوبي على مساعدتنا في الترجمة.
أخيراً ، شكراً حارّاً للسيدات اللاتي قاسمننا أصواتهنّ- ابقوا متوهِّجين!