أشجّع المرأة العربية على أن تكون جزءاً من نظام التدخّل السريع في حالات الطوارئ
قالت ريما المريخي، وهي متطوّعة في الهلال الأحمر القطري الذي أوفدها إلى بنغلادش في العام 2017 لمساعدة المجتمعات التي شُرّدت من ميانْمار، "حلمي هو العودة إلى مدينة كوكس بازار [في بنغلادش] والالتقاء بتوأمين يبلغان من العمر عامين، صبي وفتاة سُمّيت ريما، على اسمي". ساعدت ريما الأمَّ الحامل وقتئذٍ على الوصول إلى الخدمات الصحّية المنقذة للحياة عندما بدأ مخاضها. وأضافت، "لن أنسى أبداً الفرح الذي شعرت به عندما حملتُ التوأم بذراعَيّ. تستمرّ الحياة، والأمل يسود حتى في حالات الكوارث".
Inspiring 4 ملهم التقييم

ريما عضو في فريق التقييم والتنسيق الميداني التابع للاتّحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر المكلَّف بمساعدة المحتاجين فور حصول كارثة. هي واحدة من حفنة من السيدات الشرق أوسطيات المدرجات في قائمة التدخّل السريع، والمتهيّئات للتدخّل عند الحاجة. قالت ريما، "أوصي بتمثيل النساء العربيات من الهلال الأحمر والصليب الأحمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نظام التدخّل السريع. من المهمّ توطين الخدمات وضمان أن تكون المجتمعات الوطنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قادرة على دعم بعضها البعض في حالات الطوارئ".

تقول ريما إن عملية الانتشار زادت "الثقة بنفسي ومهاراتي التفاوضية مع المجتمعات الوطنية المُضيفة والشريكة وزادتني فهماً لمنظّمة الصليب الأحمر والهلال الأحمر. إنّ أفضل اللحظات هي عندما تعمل مع متطوّعين لمساعدة محتاجين".

"زاد عدد الأشخاص الوافدين إلى كوكس بازار يوماً بعد يوم"

– Reema Al-Merekhi, Qatar

شعرتْ ريما في البداية بالإرباك لضخامة الحركة السكّانية ونطاق الاحتياجات. قالت ريما، "كان الأمر قاسياً، وكان جميع النازحين من ذوي الحاجة. زاد عدد الأشخاص الوافدين إلى كوكس بازار يوماً بعد يوم. كان علينا تحديد أولويات عملنا واستخدام ما تدرّبنا عليه في فريق التقييم والتنسيق الميداني والهلال والأحمر القطري لنعرف من أين نبدأ".

أجرت ريما خلال فترة خدمتها التي استمرّت 45 يوماً تقييمات لاحتياجات الطوارئ وأشرفت على توزيع المعونات على المجتمعات المتضرّرة. وفي أثناء مهمّتها في كوكس بازار، درّبت 20 متطوعاً من جمعية الهلال الأحمر البنغلادشي على تقييم الاحتياجات في حالات الطوارئ، وهو ما يضمن استدامة تقديم خدمات عالية الجودة بعد انتهاء عملها هناك.

شاركت ريما المرّيخي في اجتماع قوة التدخّل السريع العالمية الذي عقده الاتّحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنيف الشهر الماضي، وضمّ 80 مشاركاً لمناقشة التقدم المحرَز في رفع كفاءة وحدة التدخّل السريع التابعة للاتّحاد. ريما متطوّعة في الهلال الأحمر القطري منذ العام 2013، وعضو مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري وقد تلقّت تدريباً على يد فريق التقييم والتنسيق الميداني بالعاصمة القطرية الدوحة في العام 2016.

بعد نشوب أعمال العنف في ولاية راخين بميانْمار في 25 آب/أغسطس 2017، عبر أكثر من 700000 شخص الحدود إلى بنغلادش. منذ ذلك الحين، قدّم الهلالُ الأحمر البنغلادشي، بدعم من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وشركاء الصليب الأحمر والهلال الأحمر من جميع أنحاء العالم، مساعدات طوارئ لأكثر من 250000 شخص، بما في ذلك الرعاية الصحّية المطعم والمشرب والمأوى. وتلقّى أكثر من 160000 شخص رعاية طبّية.

Reema Al-Merekhi

Qatar, 2013

ضع تقييمك هنا
Brave
شجاع
Inspiring
ملهم
Hero
بطل
Passionate
متفان
0
هل كنت تعلم ...

إنّ نسبة الدول التي اعتمدت سياسات محاصصة لضمان زيادة عدد السيدات اللاتي يشغلن أدواراً قيادية في السياسات المحلّية تفوق الخمسة والسبعين في المئة.

– O’Brien and Rickne, 2016

سجل للحصول على اخر اخبارنا

أصوات حصلت على تقييم مماثل