ولدت في أسرة الصليب الأحمر
بما أنّ ألكسندرا عيسى الخوري ابنة مؤسّسَي الصليب الأحمر اللبناني، ليس مفاجئاً أن تقتفي أثر والدتها. وأصبحت ألكسندرا الرئيسة الجديدة للجمعية الوطنية عقب وفاة والدتها، وهو منصب شغلته حتى العام 1991.
Passionate5 متفان التقييم

وُلدت ألكسندرا عيسى الخوري في بيروت في العام 1926. وهي ابنة الماركيز جان دي فريج والماركيزة أليس دي فريج اللذَين أسّسا الصليب الأحمر اللبناني.

نشأت في مدرسة مار يوسف الظهور، وهي مدرسة فرنسية كاثوليكية مرموقة في بيروت. ثمّ تخرجت من المعهد الفرنسي للفنون في علم الآثار ونالت شهادات من معهد اللغات الشرقية في اللغات اللاتينية والفرنسية والإنجليزية.

وبما أنّ والدَي ألكسندرا عيسى الخوري هما مؤسّسا جمعية الصليب الأحمر الوطنية، ليس بالأمر المفاجئ أن تتطوّع مع والدتها في سنّ مبْكرة. وهناك التقت بالدكتور فريد عيسى الخوري. عقدا قرانهما في العام ورُزقا طفلَين.

وعقب وفاة والدتها في عام 1964 ، انتُخبت ألكسندرا عيسى الخوري رئيسة للصليب الأحمر اللبناني، وبقيت رئيسته حتى العام 1991.

التزمت بشكل مذهل بالمبادئ التي وضعها هنري دونان، في بلد عانى من اضطرابات ومزّقته حرب أهلية. تجاوزت هذا المأزق من خلال تعريف نفسها بشعار الصليب الأحمر: "أكثر من الواجب" وما هو أبعد منه بكثير، وقادت الجمعية الوطنية بحزم وشجاعة وتفاؤل.

غرست شغفها في جميع المتطوّعين والعاملين حولها، وواجهت جميع المشكلات التي أطلقت الحربُ الأهلية عنانها وكافحت نوبات الجنون بحياد وإخلاص يثيران الإعجاب.

أصبحت بعد ذلك نائبة رئيسة اللجنة الدائمة للصليب الأحمر والهلال الأحمر وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية للمنظّمة.

نالت ألكسندرا عيسى الخوري احترام السلطات العليا التي منحتها لقب ألكسندرا الكبرى. وقد اشتُهرت بإنسانيتها وحيادها. وكانت سيارتها، التي رفعت علم الصليب الأحمر اللبناني، المركبةَ الوحيدة التي عبرت بلا توقّف المتاريس في جميع أنحاء البلاد لضمان قدرة الجمعية الوطنية على مدّ يد العون للمحتاجين في أثناء الحرب.

وتكريماً لذكراها، سمّت الحكومةُ اللبنانية شارعاً مجاوراً للصليب الأحمر اللبناني في بيروت باسمها وأصدرت طابعاً حمل صورتها.

Alexandra Issa El Khoury

Lebanon, 1950

ضع تقييمك هنا
Brave
شجاع
Inspiring
ملهم
Hero
بطل
Passionate
متفان
0
هل كنت تعلم ...

تُظهر البحوث أنّ الفرق الإدارية المتنوّعة جنسانياً تحقّق نتائج إيجابية على صعيد الأداء.

– Barriers and Bias: The Status of Women in Leadership, American Association of University Women

سجل للحصول على اخر اخبارنا

أصوات حصلت على تقييم مماثل